مواطنٌ هارب


دائماً ما تصورت أسباباً تدفع المرء أن يهاجر بعائلته خارج البلاد، لكنني لم أجرّب حقاً أن أكون كذلك ولا أتمنى أن أكون.
لكن لماذا لا يمكن للبلد والوطن ومسقط الرأس والمكان الذي ترعرعت فيه أو لم تترعرع، المكان الذي تحمل ترابه بين جنباتك وهواءه في رئتيك.. أن يكون ملجأً ومأوى؟
ما هو الوطن؟ الوطن هو مكان إقامة الإنسان ومقرّه، وإليه انتماؤه، وُلد به أو لم يولد. (1)
هذا أول ما يتبادر إلى ذهنك عندما اسألك عن الوطن، ولكن هل المعنى المكتوب أمامك يصف المعنى الحقيقي للوطن؟ حيث المأوى والمثوى والمجثم والمسكن والمستقر..
لماذا يهاجر البشر مُكرهين على ترك أرضهم الغالية على نفوسهم! لماذا لا يمكن للوطن أن يتجسد بكل معاني الوطن؟ لماذا يبيع الوطن نفسه ولمَ يُشرّد نفسه من كل معاني الحب والعرفان لبنّائين الوطن.. ولماذا؟ لماذا يترك خلفه ملايين المشردين الذين ولدوا مواطنين في هذا الوطن؟! لماذا يتلاعب بهم كأحجارٍ على رقعة شطرنج ليأتي وقتٌ فيما بعد يسقط فيه كبيرهم عن تلك الرقعة، ويفوز الخصم بالرهان؟ هل المراهنة بمواطني الوطن هي من أخلاقيات اللعب الشريف؟ أم أن لا مكاناً للشرف في هذه اللعبة عندهم؟ هي تقوم على قواعدهم فحسب. لو كان للشرف مكاناً بين تلك القذارة لما لعبوها من الأساس، ولكن للأسف يتطلب منهم اللعب أن يتخلوا عن أبناء الوطن وألا يعترفوا به من أجل بضع نقودٍ زائلة، أصدقكم القول بأنهم لم يكنّوا يوماً حُباً للوطن ولأرض الوطن كما يفعل المواطنون، لم يعيشوا على أرض الوطن كما ينبغي ولم يفهموا المعنى الحقيقي لأن يعيشوا بالوطن بل تعلموا أن يمتلكوه فحسب، ولهذا امتلكوه.. ليتراهنوا وليلعبوا وليجعلوا من كل الكادحين على أرض الوطن والذين ساهموا في رفع أساساته مجرد مخلّفات لعبةٍ فاشلة، لن يملّوا وسيستمرون باللعب كثيراً حتى لا يتبقى لديهم شيئاً، حتى أنهم سيراهنون على أرواحهم حتى تفنى منهم، اعتادوا الرهان الخاسر وأصبح فجأةً لديهم الشغف والهوس بممارسة ذاك الرهان حتى سقطوا كما لم يكونوا دوماً، كانوا يسقطون مراراً ولكن ليس بهذا العمق، وهذا العمق هو ما استحقوه دوماً وسعوا إليه بلا إدراكٍ منهم.
اليوم أنا أرى البلاد لا يملؤها المواطنون فحسب، بل ازداد عدد المهاجرين على المواطنين. هذا ما أراه وإن أردت إثباتاً علمياً فلك ذلك! ستجد الرابط مرفقاً في أعلى الصفحة لمعدلات اللجوء حسب ما أصدرته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين..
ولكن بغض النظر عن كل تلك الألاعيب دوماً ما آلمني شيءٌ ما في داخلي متسائلاً لماذا لم يكن الوطن يوماً كافياً؟ لماذا يهرب المواطنون رغم أننا نعيد تسمية هربهم بـ"الهجرة"، المهاجر يهاجر طوعاً لأي سببٍ كان، إلا إذا كان السبب هو أن الوطن لم يعد كافياً له وليس مرحّباً به بين أحضانه ولا كنفه الذي لم يكن متواجداً يوماً من أجل المواطن الهارب.
لماذا يا سياسة ولماذا يا سياسيون؟ ألم يعز عليكم الوطن ولو للحظة لتدافعوا عنه بما أوتيتم؟ لماذا تتشرد العائلات وتُهدم البيوت؟ ولا ألوم السياسيين والحكام فقط.. لأنهم متجردون من الإنسانية في حضرة المال ولن يسمعوا أبداً لرأي مواطنٍ كمن خانوا..
ولكن جزءٌ من هذه اللعبة هي منظمة حقوق الإنسان التي لم تكن مسؤولةً عن المهاجرين ولم تدعمهم إلا أمام الصحافة، ولا أقول ذلك بهتاناً لإثبات صحة ما أقول.. ولكنني بحثت كثيراً راجيةً أن أجد شيئاً قدمته هذه المنظمة لصالح المهاجرين ولم أجد سوى قوانين تُسنها وتمنعها، وكأن المواطن هرب من قانون ليستقبلهُ آخر!
وما ذنب المرء إلا أن يكون وفيّاً لأرضه للحد الذي يخونه فيه الوطن متجاهلاً كل صرخاته..
(1)     قاموس ومعجم المعاني، معنى كلمة الوطن.


تعليقات

المشاركات الشائعة